بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
السلام عليكم و رحمة الله
كـل عام و أنـتـم بـخـيـر
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى التالى بالمفضلةfavorites

http://alamal.montadarabi.com
فإن أعجبك المنتدى فلا تتردد فى المشاركة


بـيـن الإبـحـار فـى الـثـقـافـة و حـب الله و رسـوله
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاضطرابات النفسية وأسبابها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو سعيد
مشرف الاقسام الدينية
avatar

الساعة الآن :
عدد المساهمات : 521
درجة النشاط : 3472
تاريخ التسجيل : 23/03/2008

مُساهمةموضوع: الاضطرابات النفسية وأسبابها   السبت 5 أبريل 2008 - 22:30

الإضطرابات النفسية وأسبابها


يتعرض البعض في حياتهم إلى اضطرابات نفسية تنغص عليهم معيشتهم ، وتحرمهم من الراحة والطمأنينة فيعانون من القلق والتوتر والضيق وتظهر عليهم أعراض الهم والغم وهي من أكثر المشاعر التي تقض مضاجع الفرد المضطرب وتقلق باله.
فالغم : هو ستر الشئ
، ومنه الغمام لأنه يستر ضوء الشمس. والغم في النفس هو ما يستتر في باطنها ويختبئ في ثناياها مما يؤدي إلى إزعاجها واضطرابها. وهو من المشاعر المؤدية لأنها تكون دفينة ، فإن خرجت زال الغم وتخلصت النفس من أثقاله وأطلق العرب على نمن امتلأ غما (( المكتئب )) . قال الله تعالى في مخاطبة نوح عليه السلام ((فَأَجْمِعُواْ أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءكُمْ ثُمَّ لاَ يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً (71))) سورة يونس الآية 71
أي اعزموا على أمر تفعلونه ثم لا يكن أمركم مستترا تخفونه ، بل أظهروه وجاهروني به ، وليكن الموقف واضحا في نفوسكم ، وما تعتزمونه مقررا لا لبس فيه ولا غموض ، ولا تردد فيه ولا رجعة .
أما الهم : فهو الخزن الذي يؤثر في الإنسان تأثيرا شديدا حتى لكأنه يذيبه . يقال : رجل هم أي رجل كبير قد همه العمر فأذابه . والهم أيضا ما همت به النفس ورغبت القيام به ، قال الله تعالى : ((وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا (24) )) سورة يوسف الآية 24. وقال تعالى : ((وَهَمُّواْ بِإِخْرَاجِ الرَّسُولِ َ (13))) سورة التوبة الآية 13. و يقال : أهمني كذا إذا حملني على أن أهم به ، قال الله تعالى : (( وَطَآئِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنفُسُهُمْ (154))) سورة آل عمران الآية 154.
أي وجماعة قد شغلتهم أنفسهم وحملتهم على الهم .
ويتفق معظم علماء النفس الحديث على أن الاضطرابات النفسية تشير إلى حالات سوء التلاؤم Maladaptive سواء مع النفس أو مع الجسد أو مع البيئة طبيعية كانت أو اجتماعية، فهي نتيجة تفاعل خاطئ حدث تحت وطأة ظروف معينة غير مناسبة تعرض لها الشخص ، ولو أتيحت لهذا الشخص أجواء أكثر ملاءمة لما وقع تحت وطأة الظروف والملابسات والوقائع والأحداث التي أدت إلى إصابته بالمرض. ويعبر عنها بدرجة عالية من القلق والتوتر والإحساس باليأس والتعاسة والقهر ، وليس لها أسباب عضوية واضحة بالضرورة ، وإنما هي نتيجة تفاعل أكثر من عامل واحد.
وتمس لاضطرابات النفسية البعد الانفعالي للشخصية غالبا دون ان تمس البعد المعرفي للفرد المسؤول عن سير العمليات العقلية لذا يظل الفرد المضطرب متصلا بالحياة الواقعية ، قادرا على استبصار حالته المضطربة ن ضابطا لسلوكه على حد كبير متحملا لمسؤولية أفعاله ، قادرا على القيام بواجباته بشكل عام ، كل هذا يجعله متميزا عن الفرد المصاب بالاضطرابات العقلية .
ومصطلح الاضطرابات النفسية حديث تقريبا ، وقد بدأ يحل تدريجيا مكان الأمراض النفسية في كثير من دوائر الطب النفسي ، مراعاة للآثار النفسية السلبية لكلمة مرض. ومع بدايات هذا القرن كان المصطلح الأكثر شيوعا هو العصاب Neurosis بعد أن طرحته مدرسة التحليل النفسي الفرويدية كتعبير عن الحالة النفسية الناشئة عن الصراعات اللاشعورية التي يعيشها بعض الأفراد.
ويعرف العصاب بأنه اضطرابات في الشخصية تظهر فيها المشاكل الغريزية والعاطفية بأعراض وعلامات نفسية وجسمية ، فهو اضطراب نفسي المنشأ ، وظيفي ، دينمي ، تفاعلي.
وبالنظر للطبيعة التفاعلية للاضطراب النفسي ، فقد بدأ مصطلح العصاب يتوارى تدريجا ليحلل مكانه كلمة تفاعل Reaction كصفة لمعظم انواع الاضطرابات النفسية ويأخذ أشكالا متعددة مثل : القلق التفاعلي Anxiety Reaction. الخوف التفاعلي Phobic Reaction الاكتئاب التفاعلي Depressive Reaction. والوساوس والافعال القهرية لتفاعلية Obsessive – compulsive Reaction الهراع ( الهستيريا) التفاعلي الهراع ( الهستيريا) التفاعلي. Hysterical Reaction .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الله
نــائـبـة الـمـديـر سابقا
avatar

الساعة الآن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2285
درجة النشاط : 3516
تاريخ التسجيل : 21/03/2008
تعاليق : نائبة المدير سابقا

مُساهمةموضوع: رد: الاضطرابات النفسية وأسبابها   الأحد 6 أبريل 2008 - 1:48

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاضطرابات النفسية وأسبابها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل :: عــــلـــــــــــــــوم :: صحة و طـب-
انتقل الى: