بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
السلام عليكم و رحمة الله
كـل عام و أنـتـم بـخـيـر
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى التالى بالمفضلةfavorites

http://alamal.montadarabi.com
فإن أعجبك المنتدى فلا تتردد فى المشاركة


بـيـن الإبـحـار فـى الـثـقـافـة و حـب الله و رسـوله
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحج والعمرة والزيارة للشيخ شرف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ شرف
مبحر جديد
مبحر جديد
avatar

الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 28
درجة النشاط : 2390
تاريخ التسجيل : 03/04/2012
العمر : 49
العمل/الترفيه : مسئول مالى بوزارة الشباب والرياضة

مُساهمةموضوع: الحج والعمرة والزيارة للشيخ شرف   الخميس 4 أكتوبر 2012 - 16:09

الحج والعمرة والزيارة
أولاً : الحج

حج البيت يمثل الركن الخامس من أركان الإسلام التي بني عليها، وهذا الركن الأسا سي فرض على كل مسلم قادر على أداء الحج. والحج طقس موجود من قبل الإسلام يعتقد المسلمون أنه شعيرة فرضها الله على أمم سابقة مثل الحنيفية أتباع ملة إبراهيم فكانوا يؤدونها قبل ظهور الإسلام لكن الناس خالفوا بعض مناسك الحج وابتدعوا فيها حين ظهرت الوثنية وعبادة الأصنام.

و في الحج يقول العلامة الأستاذ الشيخ خليل عبد الكريم في كتابه (الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية). كان العرب يقومون في الجاهلية بذات المناسك التي يقوم بها المسلمون حتى يومنا هذا وهي : 1- التلبية (لبيك اللهم لبيك ). 2-الإحرام وارتداء ملابس الإحرام . 3-سوق الهدى . 4-الوقوف بعرفات . 5- الدفع إلى المزدلفة . 6- التوجه إلى منى . 7- الطواف حول الكعبة -سبع أشواط كما هي بعد الإسلام تماما . 8-تقبيل الحجر الأسود . 9- السعى بين الصفا والمروة

10- كما كانوا يسمون اليوم الثامن من ذى الحجة يوم التروية . وكانوا يسمون منى و رمى الجمرات أيام التشريق .

كما جاء في دائرة المعارف الإسلامية أن موسم الحج كان مرتبطا بموسم جنى البلح و منه ما يهم استمرار ارتباط كلمة موسم بكلمة الحج.

يكون الحج في موعد محدد وهو في اليوم التاسع 9 من شهر ذي الحجة (الشهر 12) من كل سنة هجرية ويأتي فيه الكثير من المسلمين بمعدل إلى مكة المكرمة من كل أنحاء العالم بلباس أبيض وبدون ملابس داخلية وفقط بقطعتي قماش تستر الجسد وبدون لبس أي غطاء على الرأس بالنسبة للرجال والنساء يلبسن ملابسهن الإعتيادية ولكن بدون عطور أو أي مكياج لتأدية هذه الفريضة والتي تتكون من التالي :

* الطواف حول الكعبة سبعة مرات ويسمى طواف القدوم.

* الذهاب إلى عرفة (منطقة خارج حرم مكة المكرمة) والمكوث بها إلى الربع الأخير من النهار ( وعرفة هي المنطقة التي يعتقد أن النبي آدم التقى بها والسيدة حواء بعد هبوطهما إلى الأرض ).

* النفرة وهي الخروج من عرفة إلى المزدلفة (وهي أيضا منطقة خارج حرم مكة المكرمة) والمبيت بها إلى شروق الشمس وفي المزدلفة يفضل جمع عدد من الحصيات ذات الحجم

الصغير (بحجم حب الحمص) وذلك لكل شخص.

* التوجة إلى منى (وهي منطقة خارج الحرم المكي أيضا) وهناك يوجد ما يسمى بالعقبات الثلاث وترجع تلك التسمية إلى المرات الثلاث التي اعترض فيها الشيطان سيدنا إبراهيم عندما هم أن يذبح ابنه سيدنا إسماعيل حيث وسوس الشيطان له بأن لا يذبحه وأن سيدنا إسماعيل هو ابنه وأن رؤيته غير صحيحة.

* رمي الجمار (أي رمي 7 من الحصيات على الجمرة الأولى جمرة العقبة).

* الحلق أو التقصير (وهو حلق شعر الرأس أو تقصيره للرجل وقص جزء بسيط من الشعر للمرأة) ويجوز بعده لبس الثياب والتطيب ويحرم مضاجعة زوجته.

* الذبح (وهو ذبح شاة أو بقرة أو جمل) وغالبا شاة (خروف/نعجة)، وهو ما فعله سيدنا إبراهيم حيث افتدى الخالق النبي إسماعيل بذبح عظيم (شاة) عندما هم النبي إبراهيم بذبحه.

* يوم العيد أي العيد بنجاة النبي إسماعيل وهو عيد رسمي لكل الدول المسلمة ويشرع فيه التكبير بقول "الله أكبر" والدعاء .

* طواف الإفاضة ويكون الطواف 7 أشواط حول الكعبة مرة أخرى بعدها يحل للمسلم كل ما حرم عليه أثناء حجه (عدا ما هو حرام عليه كمسلم).

* السعي وهو 7 أشواط أيضا بين الصفا والمروة وهما منطقتين بداخل الحرم المكي وشرع هذا حيث كانت السيدة "هاجر" زوجة النبي إبراهيم ووالدة النبي إسماعيل، تجري بين الصفا والمروة لعلها تجد ماء بعد ما تركها النبي إبراهيم هي وابنهما إسماعيل والذي كان رضيعا آنذاك وبعد شوطها السابع تفجرت عين ماء المسماة بئر زمزم تحت قدمي سيدنا إسماعيل وسميت بئر زمزم لكون السيدة "هاجر" كانت تغرف الماء بيديها خوفا من اهدارها وهي تقول "زمي زمي" أي اجتمعي ولا تتفرقى .

* ثم الرجوع للمبيت بمنى مرة أخرى ولمدة يومين أو ثلاث، ويقوم في كل يوم برجم الجمرات ولكن هذه المرة (7 لكل جمرة أي 21 حصوة يوميا).

* بعد مرور أيام منى يقوم الحاج بطواف الوداع وهي تحية البيت لكي يستطيع الخروج من مكة المكرمة والعودة إلى بلده.

يتضمن الحج زيارة الكعبة المشرفة في مدينة مكة، والقيام بشعائر الحج خلال الأيام العشرة الأول من شهر ذي الحجة، الشهر الأخير من السنة الهجرية.

ثانياً : العمرة

تعريف العمرة : العمرة هي زيارة بيت الله الحرام والسعي بين الصفا والمروة. وقد يفعلها المسلم في أي وقت من السنة على عكس الحج الذي له وقت محدد وللعمرة أربعة أركان وهي الإحرام، والطواف، والسعي بين الصفا والمروة والحلق أو التقصير.

الإحرام

الإحرام هو نية الدخول في العمرة .

يستحب أن يتلفظ المعتمر بقول ( لبيك عمرة ) عند إحرامه.

يُحرم الذكر في إزار ورداء من غير المخيط ونعلين .

[ أي غير المفصل على مقدار العضو , كالفنيلة والشراب والسروال ...الخ ]

ويستحب أن يكون أبيضين .

يستحب الإغتسال والطيب والتنظف قبل عقد نية الإحرام .

ليس للإحرام ركعتان تسميان ( ركعتي الإحرام ) لكن لو صادف وقت حضور صلاة فريضة

فأنه يحرم بعدها لفعله صلى الله عليه وسلم .

تسن التلبية بعد الإحرام وهي قول

( لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ,إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك).

ويرفع بها الرجال أصواتهم , أما النساء فيخفضن أصواتهن بها .

ويتوقف المعتمر عند التلبية عند ابتدائه الطواف .يجوز خلع لباس الإحرام وتغييره إذا اتسخ مثلاًََ ,

ويجوز للمحرم لبس الإحرام في بيته قبل سفره ولكن لا يعقد نية الإحرام إلا عند الميقات .

ليس للمرأة لباس معين للإحرام كالأسود أو الأخضر كما يعتقد البعض .

لا يجوز للمرأة المحرمة أن تلبس القفازين أو النقاب لأنهما مفصلان على مقدار العضو

لقوله صلى الله عليه وسلم (لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين) رواه البخاري .

ولكنها تستر وجهها ويديها عن الأجانب بغير القفازين والنقاب

محظورات الإحرام

* إزالة الشعر

* تقليم الأظافر

* استعمال الطيب

* قتل الصيد البري

* لبس المخيط (على الرجال دون النساء)

* تغطية الرأس أو الوجه بملاصق (على الرجال) كالطاقية و الغترة و القبعة و ما شابه ذلك.

* لبس النقاب أو القفازين (على المرأة)

* عقد النكاح

* الجماع

* المباشرة لشهوة.

* إنزال المني باستمناء أو مباشرة.

الوصول إلى المسجد الحرام

عند الوصول إلى المسجد الحرام، فقدم رجلك اليمنى قائلاً ((بسم الله، الصلاة والسلام على رسول الله، اللهم افتح لي أبواب رحمتك))

الطواف

الطواف سبعة أشواط على الكعبة يبدأ كل شوط من أمام الحجر الأسود وينتهي به .

يجعل المعتمر الكعبة عن يساره أثناء طوافه .

يسن أن يرمل المعتمر في الأشواط الثلاثة الأولى , والرَمَل هو مسارعة المشي مع تقارب الخطوات .

يسن أن يضطبع المعتمر في طوافه كله ,

والإضطباع هو أن يجعل وسط ردائه تحت كتفه الأيمن وطرفيه على كتفه الأيسر

يزيل المعتمر الإضطباع إذا فرغ من طوافه .

يسن لمن يطوف أن يستلم الحجر الأسود (أي يلمسه بيده ) ويقبله عند مروره به ,

فإن لم يستطع استلمه بيده وقبلها , فإن لم يستطع استلمه بشيء معه ( كالعصا وما شابهها )

وقَبَّل ذلك الشيء , فإن لم يستطع أشار إليه بيده ولا يقبلها

يسن لمن يطوف أن يستلم الركن اليماني بيده ولا يقبله , فإن لم يستطع استلامه بسبب الزحام لم يشر إليه .

يسن لمن يطوف أن يكبر عند استلامه للحجر الأسود أو عند الإشارة إليه

لا يشرع لمن يطوف أن يقبل أو يستلم أو يشير إلى الركنين الشاميين لأنه صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك بهما.

يسن لمن يطوف أن يقول بين الركن اليماني والحجر الأسود :

(( رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ )) البقرة : 201

ليس هناك ذكر أو دعاء خاص بكل شوط من أشواط الطواف كما يعتقد البعض .

بل يجوز أن يقرأ المسلم القرآن في طوافه ,أو يقول ما شاء من الأدعية النبوية الصحيحة .

تشترط الطهارة للطواف .أما إذا انتقض وضوء المسلم وهو يطوف فإنه يتوضأ ثم يعيد الطواف كله من جديد .

إذا أقيمت صلاة الفريضة وهو يطوف فإنه يصليها مع المسلمين ثم يكمل ما بقي من طوافه .

لا يجوز للمرأة الحائض أن تطوف حتى تطهر من حيضها .

يجوز للمرأة أن تأخذ حبوباً تؤخر الحيض عنها حتى تتم عمرتها بشرط أن لا تكون مضرة بصحتها .

من شك في عدد أشواط الطواف التي طافها فإنه يرجح الأقل , ثم يكمل .

الصلاة عند المقام

يسن للمعتمر عند توجهه للصلاة عند المقام أن يتلو قوله تعالى : ((وَٱتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ))125 : البقرة .

يسن أن يصلي المعتمر ركعتين خلف المقام بعد طوافه ,

يقرأ في الركعة الأولى سورة

( قل يا أيها الكافرون ) وفي الركعة الثانية سورة ( قل هو الله أحد ) .

إذا لم يستطع أن يصلي الركعتين خلف المقام بسبب الزحام فإنه يصليها في مكان آخر من المسجد الحرام .

يسن عند فراغه من الركعتين أن يشرب من ماء زمزم ثم يذهب ليستلم الحجر الأسود إذا استطاع ذلك .

ثم يتجه إلى الصفا ليبدأ سعيه

السعي

السعي سبعة أشواط بين الصفا والمروة يبدأ من الصفا وينتهي بالمروة

يسن عند قربه من الصفا في بداية الشوط الأول أن يقرأ قوله تعالى

((إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ) ( البقرة:158).

ثم يقول بعدها ( أبدأ بما بدأ الله به ) ولا يقول هذا إلا في بداية الشوط الأول من السعي .

يسن أن يرقى المعتمر على الصفا حتى يرى الكعبة فيستقبلها ويرفع يديه كما يرفعها عند الدعاء

قائلاً ( الله أكبر الله لأكبر الله أكبر, لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا إله إلا الله وحده لا شريك له أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده )

ثم يدعو بما شاء من الدعاء ثم يعيد الذكر السابق , ثم يدعو بما شاء , ثم يعيد الذكر السابق مرة ثالثة ,

ثم يسعى إلى المروة .

ويسن أن يرفع صوته بالتكبير والذكر السابق ويُسر صوته بالدعاء .

يفعل المعتمرعلى المروة مثلما فعل على الصفا من التكبير(3مرات ) والذكر السابق (3 مرات )

والدعاء بين الأذكار (مرتين ) مع رفع يديه متوجهاً للكعبة

يسن إذا وصل الساعي بين العلمين الأخضرين أن يُسرع في المشي بشرط أن لا يضايق غيره من الساعين ,

أما في بقية المسعى فإنه يمشي مشياً عادياً.

لا يشترط أن يرقى الساعي على أعلى الصفا والمروة , بل لو لمست رجلاه بداية ارتفاعها فهو جائز ,

ولكن السنة كما سبق أن يرقى عليهما حتى يرى الكعبة إن استطاع .

لا تشترط الطهارة للسعي , فلو سعى وهو غير متوضىء جاز ذلك , ولكن الأفضل أن يكون على وضوء .

لا يوجد ذكر أو دعاء خاص بالسعي , فلو قرأ القرآن أو ذكر الله أودعاه بما يتيسر فهو جائز .

إذا أقيمت الصلاة وهو يسعى فإنه يصلي مع الجماعة في المسعى ثم يكمل سعيه .

لا يضطبع المعتمر أثناء السعي بل يكون إحرامه على كتفيه .

يجب على المعتمر غض بصره عن ما قد يفسد عمرته

الحلق أو التقصير

حلق شعر الرأس أو تقصيره من واجبات العمرة .

حلق شعر الرأس أفضل من تقصيره . لأنه صلى الله عليه وسلم دعا للمحلقين ثلاثاً ودعا للمقصرين مرة واحدة .

يجب أن يستوعب التقصير جميع أنحاء الرأس ، فلا يكفي أن يقصر جهة ويترك أخرى .

لا يجوز للمرأة أن تحلق شعر رأسها لقوله صلى الله عليه وسلم : (( ليس على النساء حلق إنما على النساء التقصير )) صحيح أبي داود (174) ولكن تقصره ، وذلك بأن تقص من كل ضفيرة من شعرها قدر رأس الأصبع .

بعد الحلق أو التقصير يتحلل المعتمر من إحرامه وبه تنتهي عمرته .

إذا نسي المعتمر أن يحلق شعر رأسه أو يقصره ثم خلع إحرامه فإنه متى تذكر ذلك

ولو في بلده فإنه يلبس إحرامه ويحلق شعر رأسه أو يقصره ، ولا شيء عليه لأنه ناسي والله أعلم .

ثالثاً : زيارة المسجد النبوي

1- المسجِد النبويُّ من المساجد الثَّلاثة التي قال النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم: «لا تُشدُّ الرِّحال إلا إلى ثلاثةِ مَساجِد: المسجِد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجِد الأقْصى» (الراوي أبي هريرة، مسند أحمد).

2- يستحبُّ زيارة المسْجد النبويِّ للصَّلاة فيه، وهي مشروعةٌ طول العام، وليس لها وقت مَخصوص، وليس لها تعلُّق بالحج لكن يستحبُّ لِمن قدِم للحج أن يزور مسجدَه صلى الله عليه وسلَّم ليُدْرِك فضيلةَ الصَّلاة فيه، خصوصًا من جاؤوا من خارج الجزيرة، فقد قال صلَّى الله عليه وسلَّم: «صلاةٌ في مسجدي هذا خيرٌ من ألْف صلاةٍ فيما سواه، إلا المسجد الحرام» (صحيح البخاري: رقم: 1190).

3- إذا وصل المسجِدَ صلَّى فيه ركْعتين تحيَّة المسجِد، أو صلَّى الفريضة إذا كان وقتَ فريضةٍ.

4- يذهب إلى قبْر النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم فيقِف أمامَه ويسلِّم عليه قائلاً: "السَّلام عليك أيها النَّبيُّ ورحمة الله وبركاته، صلَّى الله عليك وجزاك الله عن أمَّتك خيرًا".

5- يَخطو عن يَمينه خطوة أو خطوتين فيقِف أمام قبر أبي بَكرٍ -رضي الله عنه- فيسلم عليه، ثم يَخطو عن يَمينِه خطوة أو خطوتين فيقِف أمام قبْر عُمر -رضي الله عنه- فيسلِّم عليْه.

6- يَخرج إلى مسجد قباء متطهِّرًا ويصلِّي فيه.

7- يخرج إلى البقيع، ويزورُ القُبور فيها، ويسلِّم على مَن فيها من المسلمين.

8- يَخرج إلى أُحُدٍ ويزورُ قَبْر حَمزة ومن معه من الشهداء، ويدعو لهم بالرَّحْمة والمغفرة.

فاللهم بلغنا حج بيتك وبلغنا زيارة حبيبك واعفو عنا واغفر لنا ولوالدينا وتقبل منا اللهم أمين .

بارك الله فيكم .... وإلى لقاء آخر فى معلومة جديدة تهم كل مسلم إن شاء رب العالمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحج والعمرة والزيارة للشيخ شرف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل :: نــســائــم ا لإ ســــلام-
انتقل الى: